اسراء الطويل خارج جدران السجن بعد 203 يوماًاسراء الطويل

أصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجى حكماً ب إخلاء سبيل اسراء الطويل لظروفها الصحية بعد أن ظلت 203 يوم فى السجن محبوسة احتياطياً على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 485 لسنة 2014 أمن دولة متهمة فيها بالانضمام لجماعة ارهابية  وبث أخبار كاذبة من شأنها تكدير وزعزعة الأمن والسلم العام.

اسراء الطويل
اسراء الطويل

 

ويذكر أن اسراء الطويل  وتعمل مصورة صحفية قد اختفت فجأة أول يونيو الماضى بعد القاء القبض عليها  فى باب اللوق وظهرت بعد اسبوعين من اختفائها بسجن ابو زعبل وذلك أثناء ذهابها الى نيابة أمن الدولة العليا فى التجمع الخامس والتى قد أمرت بتجديد حبسها . وقد جدد حبس اسراء الطويل لمدة 12 جلسة  متتالية وكانت تحضرها بالجلباب الابيض وفى حالة صحية شديدة السوء مستخدمة عكازها

 وقد حضرت اسراء الطويل  10 جلسات أمام نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المحام العام الأول المستشار تامر الفرجانى وقد كانت مدة الحبس  فى حينها 155 يوماً. ثم حضرت جلستين فى محكمة الجنايات والتى  أمرت  فى أول الجلسات بتجديد حبسها 45 يوماً ثم تم تحديد جلسة اليوم 19 ديسمبر لنظر تجديد حبسها.

وقام فريق الدفاع عنها عقب تجديد حبسها 45 يوماً بتقديم طلب للنيابة للإستئناف وقد ذكر  فيه :

  •  أنه تم القبض عليها دون مبرر واختفت اسبوعين قبل عرضها على النيابة  
  • إن النيابة لم تنسب لها اتهام واضح سوى انضمامها لجماعة إرهابية
  • انتفاء مبررات الحبس الاحتياطى
  • سوء حالتها الصحية،  حيث أثر السجن على صحتها  سلباً   فعادت لإستخدام العكاز وكانت قد تركته قبلها بشهر .
  • ولكن للأسف رفضت النيابة هذا الاستئناف .

 

السوشيال ميديا  ومواقع التواصل الاجتماعى قد غيرت مسار القضية تماماً . حيث أطلق النشطاء على فيس بوك وتويتر العديد من الهاشتاجات التى توضح موقفهم من حبس اسراء الطويل مما أشعل الرأى العام . فقامت الجهات المختصة بتوقيع الكشف الطبى عليها عن طريق فريق من أطباء القصر العينى بعد أن كانت النيابة مستندة الى تشخيص مستشفى السجن بإصابتها بعاهة مستديمة .

وقامت أسرتها ببدء حملة على موقع فيس بوك تحت عنوان “ابعت فاكس للنائب العام بسؤال إسراء محبوسة ليه؟” وطالبوا بجمع 100 الف توقيع لعرضها على فريق طبى للتأكد من عدم اصابتها بعاهة مستديمة وأنها تحتاج الى علاج طبيعى .

وبالفعل قام أطباء من القصر العينى بالكشف عليها وقرروا حاجتها للعلاج الطبيعى بشكل مكثف بعد ان كانت قدر حرمت منه

سادت فرحة عارمة مواقع التواصل الاجتماعى وكذلك بين اسرتها عقب إخلاء سبيلها بقرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد بإخلاء سبيلها نظرا لظروفها الصحية . وقال حليم حنيش  محامى اسراء الطويل أنها فى أشد الحاجة الى إخلاء سبيلها وذلك لحالتها الصحية وكذلك اقتراب موعد الامتحانات . وأضاف أن النيابة من حقها الاستئناف على القرار خلال 48 ساعة وسوف يتم إخلاء سبيلها من قسم شرطة بولاق الدكرور أو مديرية أمن الجيزة خلال هذه المدة وذلك بعد إنهاء الإجراءات. كما ألزمت المحكمة اسراء الطويل بالحضور الى قسم بولاق الدكرور مرة كل أسبوع لتوقع حضور وانصراف وتظل مدة ساعتين لمراقبتها واختبارها لأن القضية لازلت قيد البحث .

وقد اتهمت إسراء فى عدة جرائم ومنها :

 الانضمام إلى جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف أحكام الدستور والقانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل القوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، وتتخذ من الإرهاب وسيلة لتنفيذ أغراضها.

 

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *