لتربية الحيوانات الاليفة مميزات !قطة

هاتشيكو !! وباليابانيه ハチ公

انه الكلب الياباني ذا التمثال الشهير الموجود أمام محطة شيبويا …  هيا بنا نتعرف إلى قصة هذا الكلب . كان صاحب هذا الكلب دكتور في كلية الزراعة في جامعة طوكيو  واعتاد الكلب أن يذهب إلى محطة القطار لاستقبال سيده عند عودته من العمل لكن سيده تعرض لحادث أدى لوفاته ولكن ظل الكلب في انتظار سيده الذي_ لن يأتي _ على أمل عودته لمده 10 سنوات إلى أن مات عام 1935وتقديرا من الشعب الياباني لوفاء هذا الكلب قاموا بعمل تمثال له وكذلك فإن جثته محنطة ومحفوظة في المتحف الوطني للعلوم .

هاتشيكو
هاتشيكو

منذ بزوغ فجر التاريخ وقد حاول الإنسان استئناس الحيوانات وتربيتها كالكلاب مثلا بغرض الحراسة

أو البقر والجاموس  لمساعدته في الزراعة أو الحمار والحصان والجمال كوسيلة نقل في البيئة البدائية التي كان يحيا بها ولكن مع تطور الحياة المدنية الحديثة قام البعض بتربية الحيوانات كنوع من أنواع الرفاهية والترف فانتشرت هوايات عدة كتربية الكلاب أو القطط أو اسماك الزينة أو العصافير والببغاوات وكذلك السلاحف وفى بعض الأحيان هناك  من يذهب لأبعد من هذا ويقوم بتربية الحيوانات أو الطيور المتوحشة كالصقور مثلا .

اصطحبونا في هذه الرحلة السريعة لنلقى نظرة شاملة على تربية الحيوانات الأليفة من مناظير مختلفة كالمنظور الديني  والبيئي والاقتصادي  والصحي وغيرها .

بداية لابد أن تعرف إلى أنواع الحيوانات الأليفة

أنواع الحيوانات الأليفة

في الواقع هناك العديد من الأنواع التي يقتنيها الناس في بيوتهم كنوع من الهوايات أو كنوع من الوضع الاجتماعي  وعلى سبيل المثال لا الحصر :

القطط، والكلاب، والهمسترات، والأرانب، والسلاحف، والطيور بأنواعها المختلفة، والأسماك، لكن من الملاحظ تزايد الإقبال على  شراء القطط والكلاب أكثر من الحيوانات الأخرى.

اكتفاء ذاتي ولكن من أين نحصل على هذه الحيوانات وما هو موطنها الاصلى ؟

في  الواقع يتم استيراد هذه الحيوانات من سوريا، و لبنان ،و أوكرانيا، وغيرها من الدول

و منذ ثلاث سنوات تم وقف  الاستيراد، وأصبحوا يقومون بعملية التزاوج بين هذه الحيوانات وحققوا اكتفاءً ذاتيًّا منها، ولكن هناك من يطلبون أنواعاً معينة من القطط أو الكلاب فيتم تأمينها من الخارج وهي ذات تكلفة عالية..

مميزات تربية الحيوانات الأليفة .

لتربية الحيوانات الأليفة بعض المميزات والتي سنذكر بعضاً منها :

إليكم بعض المميزات والفوائد :

  • تعلم الإنسان الحب بدون شرط أو مقابل. كما أنها تعمل على تنمية المشاعر الايجابية والعواطف لديه .
  • توفر للإنسان الصحبة الوفية المخلصة الأمينة كالكلاب مثلا فيضرب بها المثل في الوفاء وقديماً قال العرب في مضرب الوفاء ( وأوفى من كلب) .
  • تعلم الإنسان تحمل المسئولية فلابد وان يعتني بها وبنظافتها وبصحتها ومأكلها مع مراعاة خلوها من الأمراض ومداواتها إذا مرضت .

 

  • هناك حيوانات يتم تدريبها لتكون في صحبة الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية وعقلية فهناك مثلا بعض الكلاب المدربة على معاونة الأشخاص ذوى الإعاقات الجسدية ومساعدتهم .
  • للأشخاص الكبار في السن قد تكون مفيدة وأمان لهم من الشعور بالوحدة ودافع للوجود في الحياة وبخاصة إذا تزوج كل أبناؤه أو مات الشريك الآخر ولعلنا سمعنا العديد من القصص الواقعية والتي توضح كيف إن الحيوانات تطلب المساعدة لأصحابها وبخاصة إن تعرضوا لحادث اليم أو وعكة صحية.
  • برستيج
  • أما السيدة ل.س تقول انها تربى القطط لأن الطبقة الارستقراطية أو على حد تعبيرها ( الهاى كلاس ) هم من يمارسون هذه الهواية وبممارستها لهذه الهواية اكتسبت على حد تعبيرها أيضاً (برستيج)
  • مؤنس فى الوحدة
    تروى السيدة أ.أ قصتها قائلة ( بعد زواج ابنائى عشت وحيدة في المنزل لا مؤنس ولا شريك فشعرت بالوحدة والاكتئاب إلى أن نصحتني إحدى الصديقات بتربية كلب وبالفعل أصبح وفياً لي بدرجة كبيرة بل ويوقظني صباحا ويذهب معي إلى السوق .

 

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *