أفضل النصائح والإرشادات للمعتمرين 2016 دليل شاملنصائح وارشادات للمعتمرين 2016

تعتبر العمرة من أفضل السنن وأعظمهم أجراً في ديننا الحنيف، أما عن عمرة رمضان فتعتبر من أكثر العمرة أجراً وثواباً عند الله، فثوابها يساوي ثواب الحج، إلا أنها لا تسقط الفريضة، نقدم لكم اليوم أهم النصائح  والإرشادات وكل ما تحتاجون إليه أثناء السفر لأداء العمرة، كما يمكنكم التعرف على كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل من هنا

طريقة الحصول على الريال السعودي من البنك لأداء العمرة

يحق للمعتمر أو الحاج أن يقدم جواز السفر والتأشيرة (شريطة أن تكون تأشيرة العمرة وليست زيارة ) ،ويأخذ 1000 ريال كحد أقصى أو 300 دولار بسعر صرف البنك ، وباقي المبلغ يمكنك شراؤه من أي صرافة، ولكن عليك أن تسأل جيداً حتى تصل لأفضل سعر .

ملابس الإحرام

إن كانت رحلة العمرة الخاصة بك تتضمن الذهاب للمدينة أولاً ثم مكة ،لاشترى ملابس الإحرام من مصر بل اشتريها من المدينة، سعر ملابس الإحرام فى المدينة ستجدها ب 20 ريال فقط أي ما يعادل خمسون جنيهاً مصرياً ، أما سعر ملابس الإحرام في مصر فيتراوح بين 200إلى 2050 جنيه مصرياً.

إن كنت ستذهب مكة أولاً لابد أن تشترى ملابس الإحرام من مصر ، لأنك حتماً ستحرم في المطار ، أما إذا لم يكن لديك وقت كاف يمكنك أن تحرم في الطائرة حيث أن طاقم الطائرة سيبلغ الركاب قبل ميقات الإحرام بنصف ساعة تقريباً، استعدادا لأداء العمرة.

ميقات الإحرام

عندما تصل  طائرتك عند ميقات الإحرام تقول ، لبيك اللهم عمرة ثم تبدأ في التلبية “لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك .. إن الحمد والنعمة لك والملك .. لا شريك لك”

الدعاء عند رؤية الكعبة

الدعاء عند رؤية الكعبة مطلوب ومستجاب فاسألوا الله من فضله، لكن لم يرد تحديد عدد معين من الدعوات ، نذكر لكم نص الفتوى

وقد ذكر العلماء أن الدعاء عند رؤية الكعبة مطلوب ومستجاب؛ لما رواه البيهقي والطبرانيفي الكبير بسند فيه ضعف عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة مواطن: عند التقاء الصفوف، وعند نزول الغيث، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة . قال المناوي في فيض القدير : قوله: وعند رؤية الكعبة يحتمل أن المراد أول ما يقع بصر القادم إليها عليها، ويحتمل أن المراد ما يشمل دوام مشاهدتها، فما دام إنسان ينظر إليها فباب السماء مفتوح والدعاء مستجاب، والأول أقرب . أهـ .

أفضل وقت لأداء العمرة

يعتبر أفضل وقت للعمرة هو ١١ مساءاً وحتى ١ صباحاً ، لهذا التوقيت مميزات عدة أهمها قلة الزحام ، ودرجة الحرارة مناسبة ،كما انك سوف تتمكن من أداء كل المناسك متصلة دون أن تفصلها أي صلوات .

مكونات حقيبتك أثناء العمرة

في أثناء رحلتك لأداء العمرة لاتكدس حقيبتك بالملابس ،لأنك غالباً لن تستخدم نصفها، وسوف نذكر لكم  فى موضوع لاحق بالتفصيل مكونات الحقيبة للسفر قبل أداء العمرة والحج.

الأكل أثناء العمرة

لا تقلق بشأن الطعام أثناء أداء العمرة ،بالنسبة لنوعية الأكل في السعودية ،فالطعام هناك رخيص ومنتشر ،أكثر الأشياء انتشارا هي وجبات البروست ٤ قطع دجاج وخبز وبطاطس وثومية بـ 13 ريال فقط .

الإتصالات أثناء العمرة

  •  لو كان لديك خط مصري تأكد من تفعيلك لخدمة التجوال قبل سفرك لأنك لن تستطيع تفعيلها من السعودية.
  • أما إذا كنت تريد رقم هاتف سعودي تذهب بجواز سفرك إلى أي فرع من فروع شركة موبايلى ،حيث أن هناك خطوط مخصصة للمعتمرين سعر الخط 30 ريال وبه رصيد 25 ريال ، أما عن سعر الدقيقة المحلية أي داخل المملكة العربية السعودية فهو 35 هللة ، أما الدقيقة لمصر 55 هللة ،وهذا أفضل بكثير من اعتمادك على خطك المصري لأن الدقيقة لمصر بنظام التجوال 7.50 جنيه مصري .

الانترنت أثناء العمرة

لو كنت فى حاجة ماسة لتفعيل استخدام الإنترنت على هاتفك،يمكنك أن تستعين بخدمة موبايلى ، سوف تعطيك 2GB موبايل إنترنت بـ 60 ريال فقط ، وسوف يكفوك فترة إقامتك.

شراء الهدايا بعد العمرة

بالنسبة لشراء الهدايا ، اسأل في أكثر من مكان عن الشيء الذي تريد شراؤه ، وغالباً الأسعار في المدينة اقل من مكة.

الكراسي المتحركة في الحرم

  • لو كنت مريض أو غير قادر علي أداء مناسك العمرة ستجد كراسي متحركة يمكنك أن تأخذها من أمام الحرم بإثبات الشخصية ، ثم تعيدها مرة أخرى.
  • يوجد أشخاص يقومون بدفع الكراسي المتحركة ويتقاضون أجراً من 100 إلي 150 ريال.
  • إن كنت شاباً يمكنك أن تساعد أحد المعتمرين كبار السن وتدفع بكرسيه المتحرك .

التضلع بماء زمزم

لاتنس التضلع بماء زمزم يمكنك معرفة التفاصيل وكيفية التضلع بماء زمزم من هنا

التحلل من الإحرام

بالنسبة للتحلل من الإحرام وهو بحلق الشعر للرجال وقص خصلة للسيدات، لاتأخذ معك مقص وأنت مسافر من مصر لأنه غير مسموح باصطحاب الآلات الحادة وسوف يؤخذ فى المطار ،وللتحلل من الإحرام لديك العديد من الخيارات :

  • يمكنك شراء مقص من أحد المحلات الموجودة حول الحرم
  • يمكنك شراء ماكينة حلاقة ، وعند الانتهاء من التحلل مكن الإحرام اتركها كصدقة جارية.
  • يوجد الكثير من الحلاقين في برج الساعة وفي كل الطرق المؤدية للحرم المكي وتكلفة قص الشعر 10 ريال فقط.

ماء زمزم

بالنسبة لماء زمزم ، يوجد مياه زمزم في المطار في عبوات مغلفة وجاهزة للشحن الجوي العبوة تقريباً 5 لتر وقيمتها 9 ريال فقط، وهى قيمة العبوة فارغة ، فلا داعي لأن تحمل وزناً ثقيلاً،  وماء زمزم الذي تقوم بشرائه من المطار لا يحسب وزنه من ضمن وزن الحقائب

الوزن المسموح به على مصر للطيران

الوزن المسموح به حقيبتين، الأولى 23 كيلو بحد أقصي والأخرى هاند باج وزنها ٨ كيلو، يمكنك أن تشترى ميزان بحوالي 40 ريال من هايبر ماركت “بن داوود” ، له أفرع كثيرة بجوار الحرم، كما يمكنك أن تتشارك مع أصدقاؤك أو أى مجموعة من المعتمرين بشراؤه حتى لا تتفاجاً بوزن الحقائب فى المطار.

الحصول على مصحف المدينة مجانا

قم بزيارة دار طباعة المصحف الشريف فى المدينة، ويمكنك الحصول على نسخة من المصحف الشريف مجاناً، ولكن هذا للرجال فقط.

اصطحاب الأطفال في العمرة

في حالة اصطحاب أطفال، يمكنك أن تذهب إلى “مول مكة” علي بعد 10 دقائق تقريباً من الحرم باستخدام التاكسى، ادفع له فقط 20 ريال، يوجد في المول Food Court و ركن كبير لألعاب الأطفال،  تكلفة دخول الطفل 65 ريال أياً كانت المدة، يمكنك أن تترك أطفالك بأمان وتذهب للصلاة أو لشراء ماتريد.

موعد الطائرة

ينبغى أن تكون داخل المطار قبل موعد الطائرة بثلاث ساعات تجنباً لأي مفاجأة غير متوقعة،لأنه من الممكن أن تتعطل الإجراءات لأي سبب كان.

صدقة جارية

حاول أن تقوم بأى صدقة جارية في مكة، ولا تتحدث عنها واجعلها صدقة سر بينك وبين ربك، كشراء كرسي متحرك وتركه في إدارة المركبات فى الحرم.

لا تنسونا بصالح دعائكم، وإن كان لديكم أي استفسارات يمكنكم أن تتركوها لنا في صندوق التعليقات وسنجيب عليكم بإذن الله.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *