محطات هامة فى تاريخ سامح سيف اليزل

يعتبر اسم سامح سيف اليزل من الاسماء البارزة فى سماء السياسة المصرية ، حيث شغل منصب رئيس ائتلاف دعم مصر وكان عضو بمجلس النواب ، كما انه كان من المحللين السياسين الذى تستعين به وسائل الاعلام من صحافة ومحطات فضائية، لشرح كافة الامور المتعلقة بالمجال العسكرى والسياسى وقد توفى عن عمر يناهز الـ 70 عاما بعد صراع مع المرض.

ولد سيف اليزل عام 1946 ، تخرج من الكلية الحربية فى عام 1965 ،وقد شارك فى حرب 1967 وحرب الاستنزاف وحرب اكتوبر كذلك.

احتل المحلل الاستراتيجى العديد من المناصب العسكرية ، فكان يعمل ضابط بالحرس الجمهورى ، بعدها عمل بالمخابرات الحربية وصل بعدها الى رتبة مقدم ، عمل بعد ذلك مع المخابرات العامة المصرية حتى وصل الى رتبة لواء.

قام سيف اليزل بأخذ العديد من الدورات فى مجال المخابرات العامة والمخابرات العسكرية، وكذلك ادارة الازمات ومكافحة الارهاب من اجل تطوير نفسه ومن ضمن الدورات التى حصل عليها (دورة علوم الدبابات البرمائية من الاكاديمية العسكرية فى فيرنو بتشيكوسلوفاكيا).

احتل اليزل العديد من المناصب الدولية المميزة ، فعمل كوزير مفوض بالسفارة المصرية فى انجلترا، عمل ايضا كمستشار فى كوريا الشمالية بسفارة مصر، كما انه احتل منصب رئيس مجلس ادارة الجمعية البريطانية المصرية للاعمال، وكان رئيس مجلس ادارة شركة جى فور اس ، كما انه كان رئيس جمعية الصداقة الكورية الجنوبية المصرية.

اشتعل اليزل نشاطا فى الحياة السياسية خاصة بعد 30 يونيو، فقام بتنسيق ائتلاف يدعم نظام عبد الفتاح السيسى وحكومته ويسمى بائتلاف دعم مصر ، وكان على رأس القائمة الانتخابية (فى حب مصر) والتى فازت فى الانتخابات البرلمانية باكتساح.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *