كيفية أداء مناسك العمرة بالتفصيل

مناسك العمرة ،تعتبر العمرة أحد السنن التى يحب المسلمون تأديتها ، اليوم نقدم لكم الطريقة الصحيحة لأداء مناسك العمرة بالتفصيل وكل أركان العمرة وواجبات العمرة وكذلك الأمور المستحبة فيها .

يعرف أن هناك ثلاثة أركان للعمرة لا تصح الا بها وهى:

1-الاحرام

2-الطواف بالكعبة

3-السعى بين الصفا والمروة

ويوجد كذلك واجبات للعمرة وهى : الاحرام من ما يسمى الميقات ، التخلص من المخيط بالنسبة للرجل، ويجب الحلق او التقصير بعد الامنتهاء من مناسك العمرة ، وتلك هى واجبات العمرة لا يجب ترك شىء منها والا على الشخص ان يفدى.

كما يوجد أمور مستحبة كثيرة يفضل عملها قبل الاحرام وهى: ان يقوم المحرم بقص اظافره وحلق شعر العانة، ان يغتسل جيدا ويتطيب بالمسك .

بينما يوجد امور مستحبة عقب احرام الشخص وهى ان : يلبى ويرفع صوته بالتلبية وذلك بالنسبة للرجل، ان ينوى اداء العمرة فيقول لبيك اللهم عمرة.

يبدأ بعدها الشخص فى اداء المناسك واولها الطواف بالبيت (الكعبة) ويستحب فى الطواف أن يقوم بتقبيل الحجر الاسود دون أن يؤذى غيره او يتزاحم، ان يقوم الرجال بالاضطباع وهو ابراز الكتف الايمن ،الاسراع فى المشى فى الطواف فى الاشواط الثلاثة الاولى بالنسبة للرجال،  الاكثار من الذكر والالحاح فى الدعاء، ثم اداء ركعتين خلف مقام سيدنا ابراهيم .

ثانيا: يقوم الشخص المعتمر بالسعى بين الصفا والمروة وهناك عدة امور مستحبة فى السعى وهى: الصعود على جبل الصفا وقول نبدأ بما بدأ الله به، الاسراع او الجرى بين العلمين الاخضرين، والاكثار من الذكر والدعاء.

كانت هذه اركان العمرة وواجباتها والامور المستحب فعلها، لذلك من اراد العمرة عليه ان يحرم من الميقات او ان يحرم من حيث اتى ان لم يستطع ، بينما ان كان من اهل مكة فيحرم من التنعيم ويبدأ فى التلبية حتى يصل الى البيت فاذا راه اوقف التلبية، ثم يشرع فى الطواف بالبيت ويشترط ان يكون على طهارة، ثم يصلى ركعتين خلف مقام سيدنا ابراهيم بعد الانتهاء من الطواف، يقوم بعد ذلك بالسعى بين الصفا والمروة وبعد الانتهاء يحلق او يقصر وبذلك يكون انتهى من اداء المناسك وتحلل من احرامه.

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *