التخطي إلى المحتوى

هل غذاء الحامل يؤثر على صحة الجنين وما هو الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى ؟! حسنًا، تغذية الحامل لا تؤثر فقط على صحة الجنين، ولكنها تتحكم أيضًا في نموه وتطوره بعد الولادة، ولهذا السبب يوصي الأطباء الأم بإتباع نظام غذائي صحي يمنح الجنين الكم الذي يحتاجه من العناصر والمركبات الغذائية الهامة.

لكن مع الأسف، لا تدرك الكثير من النساء الحوامل أهمية تناول غذاء صحي وخاصة في الشهور الأولى من الحمل وما هي الأطعمة الصحية التي قد تساعدها طوال فترة الحمل، لذا يمنحك موقع نبض مصر مجموعة من النصائح المهمة عن الاكل الصحي للحامل في الشهور الأولى وأيضًا الاكل الممنوع عنها.

غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى
غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

بمجرد أن تسمع المرأة بخبر حملها؛ يخبرها الجميع بضرورة تناول الغذاء وأنها تأكل لشخصين ولا يجب أن تهمل في تناول طعامها. ولكن بعد أن تعددت الدراسات والبحوث الطبية حول غذاء الحامل وطرق العناية بصحة الجنين أكدت صحة هذه المقولة، كما أشارت إلى أن غذاء الحامل له تأثير ملحوظ على صحة الجنين.

وغالبًا ما يوصي الطبيب بمجموعة من المكملات الغذائية التي تُعوض جسم المرأة الحامل عما تحتاجه من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية الهامة للجسم. وهنا تتساءل المرأة؛ كيف يُمكن لمركب دوائي أن يساعد في نمو الجنين وما هو تأثيره على الجسم؟!

حسنًا، حتى يتمكن جسم الجنين من بناء الخلايا والأنسجة بشكل صحي وسليم؛ يأخذ المعدل الذي يكفيه من المعادن وخاصة الكالسيوم والحديد والبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين أ ومجموعة فيتامينات ب المركبة.

غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى
غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

وحتى يستفاد الجنين من تلك المركبات من الضروري تقسيم غذاء الحامل وفقًا لمراحل الحمل المختلفة، أى أن إستهلاك الفيتامينات له تأثيره الفعال على بناء خلايا الجهاز العصبي وهذا في الثلث الأول من الحمل، بينما في الثلث الثاني من الحمل والذي يزداد فيه وزن الجنين فهو يحتاج إلى مجموعة معينة من المعادن.

وفي الثلث الأخير من الحمل؛ تنمو خلايا الدماغ بشكل كبير ولذلك يستهلك الطفل أكبر كم ممكن من الأحماض الدهنية مثل أحماض الأوميجا3 .

الاكل الصحي للحامل في الاشهر الاولى

هناك العديد من المصادر الغذائية الصحية التي تساعد المرأة الحامل طوال أشهر الحمل، كما أنها تحمي الجنين من أى نوع من الأعراض أو المضاعفات الجانبية الخطيرة، وهذا بالطبع لأن تلك المصادر الغذائية تحتوي على كم هائل من المكونات الغذائية التي يحتاجها جسم الحامل خلال هذه الفترة.

وغالبًا ما تُعتبر الخضروات الورقية والفواكه الطازجة أفضل غذاء الحامل في الشهور الاولى بشكل خاص مثل تناول ثمار الأفوكادو والبرتقال والمانجو وغيرها والبطاطا ومنتجات الأجبان والزبادي والحبوب الكاملة، تلك المصادر الغذائية تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والفيتامينات والحديد.

لذا تناولها بشكل منتظم خلال فترة الحمل له أهميته في تطور الجنين بشكل صحي وسليم، وتساعد أيضًا في بناء الجهاز العظمي وتقوية جهاز المناعة لديه.

غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى
غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

أشار الأطباء المتخصصين إلى قائمة من الاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى لأنها تسبب في التسمم الغذائي وخاصة أن هناك العديد من النسواء الحوامل التي تعانين من حساسية لتلوث الغذاء، وهذا النوع من المشاكل له تأثير جانبي ضار على صحة الجنين نظرًا لعدم نمو جهازه المناعي بعد وليس لديه القدرة على مواجهة هذه التلوثات.

لذا هناك أنواع من غذاء الحامل الذي يُشكل خطرًا على صحة الأم والجنين وخاصة مع وجود أنواع خطيرة من الجراثيم مثل اللستيريا المستوحدة (Listeria monocytogenes)، المقوسة الغوندية (Toxoplasma gondii)، الإيكولي (E.coli)، والسلمونيلة (Salmonella).

وللأسف؛ هذه الأنواع من الجراثيم الخطيرة تتواجد في اللحوم النيئة الغير مطبوخة وفي البيض النيء والأسماك النيئة والسوشي واللحوم الغير محفوظة، ويُمكنك أيضًا الحصول عليها من منتجات الحليب الغير مبسترة والمأكولات البحرية الغير مطبوخة.

غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى
غذاء الحامل والاكل الممنوع للحامل في الشهور الاولى

هذا بالإضافة إلى تناول العصائر والخضروات الغير مبسترة والمشروبات الكحوية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافين، تناول تلك المصادر الغذائية يجعلك أكثر عُرضة للإصابة بأخطر الأمراض التي تؤثر عليكِ وعلى صحة جنينك.

ولهذا السبب من الضروري الإهتمام ب غذاء الحامل الصحي الذي يُعوض جسم الجنين بما يحتاجه ويساعده على النمو بشكل سليم.

غذاء الحامل في الشهور الاولى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *