التخطي إلى المحتوى

فضل الله تعالى ليلة القدر عن غيرها من ليال شهر رمضان المبارك كما حدثنا رسولنا الكريم في أحاديثه عن فضل ليلة القدر و ما يجب اتباعه و فعله في هذه الليلة المباركة من  الشهر الكريم و سنتناول معكم فضل ليلة القدر بالتفصيل. تعددت أراء مفكرين الدين حول سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم حيث تكاثرت الأقاويل حول تسمية ليلة القدر بهذا الاسم.

فضل ليلة القدر

 قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ هذا الشَّهرَ قَد حضرَكُم وفيهِ ليلةٌ خيرٌ مِن ألفِ شَهْر، من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخيرَ كُلَّهُ، ولا يُحرَمُ خيرَها إلَّا محرومٌ)

  • أن فضل ليلة القدر عظيم حيث يتضاعف فيها الأجر و الثواب و تغفر الخطايا فهذه الليلة أفضل من ألف شهر كما ورد في القرآن الكريم حين قال الله تعالى: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • حيث تتنزل الملائكة في هذه الليلة كما جاء في القرآن الكريم (تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ)،  ينزل في هذه الليلة جبريل ومعه الملائكة إلى الأرض يؤمنون على دعاء الناس إلى وقت طلوع الفجر.
  • من قامها إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه.

 

أهم أسباب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

  • لما لها من قدر عظيم
  •  يُكتب قدر كل الناس فى ليلة القدر  وكم من أقدار قد تتغير في هذه الليلة المباركة، قال الله تعالى في كتابه العزيز: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).
  • يكثر عمل المسلم في ليلة القدر من طاعات، فيصير ذا قدر ومكانة عالية عند الله تعالى.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *