التخطي إلى المحتوى

ورد الكثير عن دعاء ليلة القدر في الأحايث النبوية الشريفة وأيضًا في الآيات القرآنية التي أنزلها الله عز وجل في القرأن الكريم، لكن لا يعلم الكثيرون عن فضل ليلة القدر وتأثيرها في حياة المؤمن. وهذا ما نعرضه في موضوعنا حيث نوضح الدعاء المحبب في ليلة القدر وكيف يمكننا الفوز بهذه الليلة المباركة.

دعاء ليلة القدر  في السنن النبوية وفضلها

ليلة القدر خير من ألف شهر وهذا ما ذكره الله عز وجل في الآيات القرأنية، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث الشريفة “من قام ليلة القدر إيمانًا وإحتسابًا غفر له الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر”. أى أن الله سبحانه وتعالى يمنح عبده الفرصة للتوبة وغفران كل الذنوب التي ارتكبها سابقًا في حق الله وفي حق نفسه.

ولهذا السبب من أدرك ليلة القدر فاز بفضلها وثوابها وليس هناك أفضل من أن يبدأ العبد صفحة جديدة مع الله طامعًا في غفرانه ومحبته ورضاه سبحانه وتعالي. هذا بالإضافة إلى أن الله ميز ليلة القدر عن غيرها من ليال شهر رمضان فهي من الليال المباركة التي أُنزل فيها القرآن الكريم.

دعاء ليلة القدر
دعاء ليلة القدر

نزلت الآيات القرأنية في ليلة القدر من أجل التمييز بين الحق والباطل وبين الخير والشر وتمنح المؤمن الفرصة للتميز بين الأمور المباحة والأمور المحظورة الواجب تجنبها.

لذا استغل هذه الفرصة وابدأ صفحة جديدة مع الله سبحانه وتعالي تسير على المنهج الذي أوصانا عليه رسولنا الكريم للفوز برضا الله.

ومن أجمل أدعية ليلة القدر :

ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: «قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي»

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *