التخطي إلى المحتوى

اختبار التحصيل الدراسي هو المقياس الذي تعتمد عليه مختلف الجهات التعليمية في تقييم طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة حيث يساعد هذا الإختبار على فرز الطلاب الذين أحرزوا تقدمًا كبيرًا في المرحلة الثانوية.

اختبار التحصيل الدراسي وأفضل أدوات القياس 

كما نعلم جميعًا تسعى المراحل التعليمية المختلفة إلى منح الطلاب الأساسيات التي يحتاجها في المواد التي يدرسونها بعد الإنتهاء من كل مرحلة دراسية، وتعد الثانوية العامة هي نهاية مراحل التعليم العام وبعد ذلك تجد أن الطالب ينتقل إلى التعليم الجامعي بمختلف أنواعه وحتى يتمكن الطالب من الوصول إلى المرحلة الجامعية يحتاج أن يحصل على تقدير مناسب.

اختبار التحصيل الدراسي
اختبار التحصيل الدراسي وأدوات القياس

بالطبع هذا التقدير يساعده في التكيف في مسارات التعليم الجامعي ، هذا بالإضافة إلى أن اختبار التحصيل الدراسي يمنح الطالب التقييم المناسب له في كل مادة دراسية يدرسها ويُقدم الإختبار باللغة العربية.

ويعتبر الهدف الأسمي لهذا الإختبار هو تقييم مدى تحصيل طلبة الثانوية العامة في المواد التعليمية المختلفة وغالبًا ما تعتمد أسئلة اختبار التحصيل الدراسي على المواد العلمية التالية:

  • الأحياء
  • الكيمياء
  • الفيزياء
  • الرياضيات

وتحتوى أسئلة الإختبار  على المقررات المذكورة في الصفوف الثانوية الثلاثة.

وغالبًا ما تختلف أسئلة الإختبار تبعًا للمستويات المعرفية فهناك مجموعة من الأسئلة التي تحتاج الإجابة عنها الفهم والتركيز وأسئلة آخرى تحتاج إلى التطبيق ونوع آخر من الأسئلة يحتاج إلى الإستنتاج وغيرها من الفروق.

اختبار التحصيل الدراسي
اختبار التحصيل الدراسي

وتُقسم نسب الأسئلة للصفوف الثلاثة كما يلي:

  • 20% للصف الأول
  • 30% للصف الثاني
  • 50% للصف الثالث

وهذه الأسئلة تتوزع بمقدار مناسب على المواد التالية الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات.

ويستغرق هذا الإختبار حوالي ثلاث ساعات من بينها ساعة واحدة للإجراءات والتعليمات وكتابة المعلومات الخاصة بالطالب في ورقة الإجابة وهذا يتم قبل بدء الإختبار، أما الساعتان المتبقيتان فتُقسم على خمس أقسام لكل قسم 25 دقيقة فقط ومن الضروري أن يلتزم الطالب بالوقت المخصص لكل قسم.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *