شروط الإلتحاق والقبول في جامعة زويل وموعد التقديمجامعة زويل

نعرض لكم عبر موقعنا نبض مصر كل تفاصيل جامعة زويل الخاصة بشروط الإلتحاق وموعد التقديم، حيث أن مدينة زويل تعد مشروع قومي لا يهدف للربح، والذي أسسه العالم المصري الحاصل علي جائزة نوبل في الكيمياء أحمد زويل، لكي يحدث ثورة علمية في مصر والوطن العربي، والجدير بالذكر أن جامعة زويل بها جامعة للعلوم والتكنولوجيا، ومراكز بحثية، ومركزًا للدراسات الإستراتيجية، وأكاديمية للطلاب الذين قد أتموا المرحلة الإعدادية والتي سيتم الإعلان عن كل التفاصيل الخاصة بها فور الانتهاء من تأسيسها.

وقد كشفت جامعة زويل تخفيض الحد الأدني للقبول بالجامعة إلي 93%، بناءًا علي مؤشرات نتيجة الثانوية العامة لهذا العام 2018، وقد أعلنت جامعة زويل عن بدء قبول الدفعة الخامسة من الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة والأزهرية وأيضًا الشهادة الثانوية من الدول العربية والبكالوريا الفرنسية والثانوية الألمانية والبكالوريا الدولية والثانوية الكندية والبريطانية والشهادات المعادلة، والحد الأدنى لتقديم طلاب الدبلومة الأمريكية 95%، أما الحد الأدنى للتقديم لشهادة الـ STEM نسبة 78%.

جامعة زويل
جامعة زويل

موعد التقديم في جامعة زويل 2018

يوم الأحد  الموافق 15/4/2018 وحتي يوم السبت الموافق 28/7/2018، كما يمكن لجميع الطلاب المستوفين الشروط ملأ استمارة الإلتحاق.

وسيتم فتح باب التقديم في جامعة زويل إبتداءًا من الأسبوع الثاني والثالث من شهر يوليو بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2018 في مصر، فيتم تقديم الطلاب المستوفين الشروط  في الجامعة وحجز موعد اجتياز الامتحان في جامعة زويل 2018، ويعتبر الشرط الأساسي للقبول بالجامعة هو التفوق العلمي، لذا يجب علي الطالب اجتياز امتحانات القبول الخاصة بجامعة زويل وكذلك المقابلة الشخصية.

 

شروط الإلتحاق والقبول في جامعة زويل 2018

  • شهادة الثانوية العامة من المدارس المصرية:

–  يشترط في شهادة الثانوية العامة من المدارس المصرية حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90% علمي علوم أو علمي رياضة  بعد ظهور النتيجة الرسمية.

  •  شهادة الثانوية العامة الأزهرية:

–  يشترط في شهادة الثانوية العامة الأزهرية حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90%  بعد ظهور النتيجة الرسمية،  ولا يتم حساب درجات المواد الشرعية في المجموع.

  •  شهادة STEM  الثانوية:

–  يشترط في شهادة STEM  الثانوية حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 80%  بعد ظهور النتيجة الرسمية

  •  شهادة الثانوية العامة من الدول العربية ودول الخليج العربي:

– يشترط في شهادة الثانوية العامة من الدول العربية ودول الخليج العربي حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90% بعد ظهور النتيجة الرسمية.

– يشترط في الثانوية السعودية تقديم صورة من درجات اختبار القدرات مع النتائج الرسمية. و يتم حساب درجات الشهادة الثانوية من الدول العربية وفقا لـ اللوائح وقواعد حساب درجات وزارة التعليم العالي في مصر.

  •  شهادة الثانوية البريطانية IGCSE:

– يجب علي الطالب الحاصل علي الشهادات الأجنبية تقديم إثبات إستكمال إثني عشر (12) عامًا دراسيًّا (شهادات التسلسل الدراسي أو شهادة الاعدادية أو شهادة الابتدائية).

– علي كل طالب متقدم حاصل علي الشهادة البريطانية إستكمال إستمارة الإلتحاق الإلكترونية في الفترة من يوم الأحد 15 أبريل 2018 حتي يوم السبت 28 يوليو 2018 بصور الشهادات المتاحة في الوقت ذاته، ثم إرسال باقي  نتائجهم النهائية عن طريق البريد الإلكتروني إلي رابط موقع  جامعة زويل  لحظة ظهور النتائج إلي موعد أقصاه يوم السبت الموافق 25 أغسطس 2018، ويعتبر إرسال النتائج النهائية الرسمية من العوامل الرئيسية في قرار القبول في جامعة زويل أو عدم القبول، وفي حالة عدم إرسال صورة نهائية من النتيجة قبل الموعد المحدد يتم إلغاء طلب التقديم.

– حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في 8 مواد دراسية مختلفة متضمنة مواد الكيمياء والفيزياء والرياضة والأحياء سواء مستوي عادي (OL) أو مستوي متقدم (AL or ASL)  إضافةً إلي مادتين من مستوي ASL أو مادة من مستوي AL في الكيمياء أو الفيزياء أو الرياضة أو الأحياء.

– النجاح في مادتي العربي والدين مستوي الثانوية العامة قبل أو بعد القبول النهائي للدراسة في جامعة زويل.

– شرط مهم أن تكون المواد قد تم دراستها علي النظام الممتد (Extended) وليس علي نظام (Core).

– أن يقدم الطالب نتائج خمس امتحانات علي الأكثر، من بين الامتحانات التي أداها في مدة الثلاث سنوات الدراسية الأخيرة السابقة علي التقدم للجامعة.

– الحصول علي حد أدنى تقدير C  في مواد المستوي العادي ومستوي ASL، حيث يتم قبول التقدير D فقط في مستوي AL مع توافر شرط حصول الطالب علي 90% في 8 مواد دراسية مختلفة وفي حالة المواد المتكررة في أي مستوى، لن يتم حسابها مرتين وتحسب درجات الأفضل.

– الجدول التالي يوضح كيفية حساب التقديرات:

التقدير  النسبة المئوية المعادلة
A* 100%
A 95%
B 85%
C 67.5%
D 60%

 

  •  شهادة النيل الثانوية الدولية:

–  يجب علي كل طالب متقدم حاصل علىي شهادة النيل الثانوية الدولية إستكمال إستمارة الإلتحاق الإلكترونية في الفترة من يوم الأحد 15 أبريل 2018 إلي يوم السبت 28 يوليو 2018، بصور الشهادات المتاحة فى الوقت ذاته ثم إرسال باقي  نتائجهم النهائية بالبريد الإلكتروني إلي رابط موقع  جامعة زويل  عند ظهور النتائج في موعد أقصاه يوم السبت الموافق 25 أغسطس 2018، و ارسال النتائج النهائية الرسمية من العوامل الرئيسية في قرار القبول في جامعة زويل أو عدم القبول، لهذا يتسبب عدم إرسال صورة نهائية من النتيجة قبل الموعد المحدد في إلغاء طلب تقديم الطالب.

– حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في سبعة مواد دراسية من مستوي L1 إضافةً إلي مادتين من مستوي L2 أو مادة من مستوي L3 في المواد المؤهلة (كيمياء ، فيزياء ، رياضة ، أحياء).

–  إتمام 12 سنة دراسية في التعليم المدرسي.

–  أن يجتاز الطالب امتحان التربية الوطنية  والدين الخاص بالثانوية العامة.

–  الجدول التالي يوضح كيفية حساب التقديرات:

النسب المئوية للتقديرات
Grade L1 L2 L3 Grade L1 L2 L3
A* 100% 100% 100% D 65% 70% 75%
A 95% 97% 97% E 50% 55% 65%
B 85% 88% 90% F Fail Fail Fail
C 75% 77% 80%

 

  • شهادة الدبلومة الأمريكية:

– يجب علي الطالب الحاصل علي الشهادات الأجنبية تقديم إثبات إستكمال إثني عشر (12) عامًا دراسيًّا بحد أدني ثلاث أعوام دراسية في النظام الأمريكي (الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر)، و تقديم شهادات التسلسل الدراسي أو الشهادة الاعدادية أو الشهادة الابتدائية.

– الحصول علي مجموع لا يقل عن 90% في ثمانية مواد دراسية بما فيها المواد المؤهلة (كيمياء ، فيزياء ، رياضة ، أحياء)، حيث لا يتم حساب مادة التربية الرياضية والفنية والموسيقى. إلخ، ويجب أن يكون الطالب قد اجتازها في الصف الثاني عشر، كما يمكن للطالب إستكمال بعض المواد الثمانية المذكورة من مواد الصف الحادي عشر بحد أقصي ثلاث مواد، علي أن يتم تقييم المادة الواحدة بوحدة كاملة (ONE CREDIT).

– يجب أن يجتاز الطالب إمتحان SATI بمجموع درجات لا يقل عن 1440(New SAT 1050/1600) وSAT-II في مادتين بحد أدني 500 درجة للمادة الواحدة، وحد أدني 1100 درجة للمادتين معاً (New SAT 1170/1600) ولا تقبل درجات SATII بعد تاريخ تخرج الطالب من المدرسة.

– النجاح في مادتي العربي والدين مستوي الثانوية العامة قبل أو بعد القبول النهائي للدراسة في جامعة زويل.

  • الدبلومة الكندية من مدارس داخل مصر:

– يجب علي الطالب الحاصل علي الشهادات الأجنبية تقديم إثبات إستكمال إثني عشر (12) عامًا دراسيًّا بحد أدني ثلاث أعوام دراسية في النظام الكندي (الصف العاشر، الصف الحادي عشر، الصف الثاني عشر) : تقديم شهادات التسلسل الدراسي أو الشهادة الاعدادية أو الشهادة الابتدائية.

– الحصول علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في ثمانية مواد بما فيها المواد المؤهلة (كيمياء، فيزياء ،رياضة ، أحياء)، ويجب أن يكون الطالب قد اجتازها في الصف الثاني عشر، ويمكن للطالب إستكمال بعض من المواد الثمانية المذكورة من مواد الصف الحادي عشر بحد أقصي ثلاث مواد ولا يتم حساب مادة التربية الرياضية والفنية والموسيقى.. إلخ،، علي أن يتم تقييم المادة الواحدة بوحدة كاملة (1 CREDIT).

– يجب أن يجتاز الطالب إمتحان SATI بمجموع درجات لا يقل عن 1440(New SAT 1050/1600) وSAT-II في مادتين بحد أدني 500 درجة للمادة الواحدة، وحد أدني 1100 درجة للمادتين معاً (New SAT 1170/1600) ولا تقبل درجات SATII بعد تاريخ تخرج الطالب من المدرسة.

– النجاح في مادتي العربي والدين مستوى الثانوية العامة قبل أو بعد القبول النهائي للدراسة في جامعة زويل.

 

  • الدبلومة الكندية من المدارس الدولية فى كندا ماعدا مقاطعة كيبك:

– الحصول علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية.

– يستكمل الطالب ثمانية مواد بما فيها المواد المؤهلة (كيمياء ،فيزياء ،رياضة ، أحياء)، علي أن يكون الطالب قد اجتازها في الصف الثاني عشر، كما يمكن للطالب ان يستكمل بعض من المواد الثمانية المذكورة من مواد الصف الحادي عشر بحد أقصي ثلاث مواد.

– ان يجتاز الطالب مادة مستوي متقدم في الأحياء أو الرياضة في الصف الثاني عشر علي أن يكون قد درسها  في الصف الحادي عشر.

  • البكالوريا الفرنسية:

– يجب على الطالب الحاصل علي الشهادات الأجنبية أن يقدم إثبات إستكمال إثني عشر (12) عامًا دراسيًّا (شهادات التسلسل الدراسي أو الشهادة الاعدادية أو الشهادة الابتدائية).

– حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في سبعة مواد من المواد التي درسها الطالب في شهادة البكالوريا الفرنسية علي أن يكون من بينها المواد المؤهلة المطلوبة، ويتم إضافة خمسة درجات لكل مادة من المواد السبعة، ويتم حساب المجموع وفقاً لقواعد حساب الشهادات الخاصة بوزارة التعليم العالي.

– النجاح في مادتي العربي والدين مستوي الثانوية العامة قبل أو بعد القبول النهائي للدراسة في جامعة زويل.

  • الثانوية الألمانية ابيتور:

– يجب علي الطالب الحاصل علي الشهادات الأجنبية أن يقدم إثبات إستكمال إثني عشر (12) عامًا دراسيًّا (شهادات التسلسل الدراسي أو الشهادة الاعدادية أو الشهادة الابتدائية).

– أن يكون الطالب المتقدم حاصل علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في سبع مواد علي أن يكون من بينها المواد المؤهلة التي درسها الطالب في الصف الحادي عشر والصف الثاني عشر.

– النجاح في مادتي العربي والدين مستوي الثانوية العامة قبل أو بعد القبول النهائي للدراسة في جامعة زويل.

  • البكالوريا الدولية:

-يجب علي الطالب الحاصل علي الشهادات الأجنبية أن يقدم إثبات إستكمال اثني عشر (12) عامًا دراسيًّا (شهادات التسلسل الدراسي أو الشهادة الاعدادية أو الشهادة الابتدائية).

–  حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90% في الشهادة الثانوية.

– النجاح في الست مواد الأساسية الموجودة بالشهادة وأن يكون الطالب قد درس ثلاث مواد علي الأقل في المستوي المتقدم (أحياء أو رياضة أو كيمياء أو فيزياء).

–  أن يكون الطالب ناجحًا في مادة اللغة الإنجليزية و EXTENDED ESSAY  و THEORY OF KNOWLEDGE .

– أن يكون الطالب حاصل علي الدبلومة النهائية للبكالوريا الدولية.

– الجدول التالي يوضح كيفية حساب التقديرات:

الدرجة  النسبة المئوية المعادلة  الدرجة  النسبة المئوية المعادلة
45 99.95% 34 94.45%
44 99.90% 33 93.15%
43 99.80% 32 91.80%
42 99.70% 31 90.25%
41 99.45% 30 88.55%
40 99.15% 29 86.65%
39 98.70% 28 84.70%
38 98.15% 27 82.55%
37 97.40% 26 80.40%
36 96.55% 25 78.10%
35 95.55% 24 75.70%

 

  • الشهادات الأخري المعادلة:

– شرط أساسي أن تكون الشهادة معادلة رسميا للثانوية العامة المصرية.

– يتم حسابها وفقاً لقواعد حساب الشهادات الخاصة بوزارة التعليم العالي.

–  شرط حصول الطالب علي مجموع كلي لا يقل عن 90%.

ملحوظة:

– حصول الطالب علي الحد الادني للتقديم في جامعة زويل لا يعد مؤشراً للقبول، لأن قرار القبول معتمد علي إرتفاع مجموع الشهادة الثانوية ودرجات إختبار القبول واللغة الانجليزية والنجاح في المقابلة الشخصية مما يؤهل الطالب للقبول النهائي للدراسة في جامعة زويل.

– يتم تحديد الحد الأدني للتقديم في كل عام قبل فتح باب التقديم.

– يتم أخذ قواعد حساب الشهادات الخاصة بوزارة التعليم العالي في الإعتبار قبل القبول النهائي للطالب المتقدم.

 

شروط التقديم في جامعة زويل في حالة عدم حصول الطالب علي الحد  الأدني للتقدم

تحرص جامعة زويل  علي جذب القدرات العلمية والتي ستكون رائدة في مشروع مصر القومي،  حيث تقبل  إدارة القبول والتسجيل تقدم الطالب لها في حالة عدم حصول الطالب علي الحد الأدني للتقديم في الحالات التالية:

  •  إذا كان للطالب إنجازات علمية وبحثية مع الشروط المذكورة

في حالة التقديم يتم زيارة الطالب لمكتب القبول والتسجيل، ويقدم جميع الأوراق المطلوبة (نسخة من شهادة المدرسة الثانوية و نسخة من بطاقة الرقم القومى و صورة شخصية بخلفية بيضاء)، ويقدم أيضًا إثبات تفوقه وتميزه العلمي ليتم النظر فى طلب التقديم من يوم الأحد الموافق 15 أبريل 2018 إلي يوم الخميس الموافق 26 يوليو 2018.

 

شروط التقديم في جامعة زويل في حالة عدم حصول الطالب علي الحد الأدني وتحقق شرط التفوق العلمي والنبوغ البحثي

  • حصول الطالب علي نسبة مئوية في امتحانات الثانوية العامة والتي تعادل النسبة المقررة لبرامج الهندسة طبقًا لقوانين وزارة التعليم العالي ونقابة المهندسين.
  • الحد الأدني لتقديم الطالب في جامعة زويل 85% لعام 2018.
  •  إذا كان الطالب مقيدًا بجامعة أخري يشترط النجاح بتقدير “جيد”
  • يقدم الطالب جميع الأوراق المطلوبة (نسخة من شهادة المدرسة الثانوية و نسخة من بطاقة الرقم القومي و صورة شخصية بخلفية بيضاء).
  • تقديم إثبات التفوق العلمى والنبوغ البحثى.
  • في حالة قبول الأوراق ومرور الطالب بالمراحل المختلفة من إمتحانات القبول والمقابلة الشخصية وتقييم الملف الذي قدمه الطالب من قبل اللجان الاكاديمية بالجامعة، ويقبل الطالب في جامعة زويل بعد إستكمال إجراءات القبول.
  • في حالة إجتياز الطالب جميع إختبارات القبول يتم قبوله وفقًا لـ اللوائح والقوانين الموضوعة لقبول الطلاب بعد إستيفاءهم جميع الشروط.

 

حالات التفوق العلمي والنبوغ البحثي التى يتم قبولها في جامعة زويل :

  • براءة إختراع  مع تقديم إثبات معتمد من الجهات العلمية والبحثية المختصة.
  • القيام بنشاط علمي متميز.
  • الحصول علي جوائز في مسابقات علمية دولية معتمدة.
  • حضور مؤتمرات علمية متميزة من خلال ترشيح رسمي من جهات علمية معتمدة.

ملحوظة:

– يتم تقديم جميع الطلبات إلي إدارة القبول للتأكد من جديتها ثم تعرض علي عميد الشئون الإستراتيجية بالجامعة للموافقة علي قبول الأوراق.

– بعد قبول ملف التقديم يتم إستكمال إجراءات القبول وفقًا لشروط جامعة زويل.

 

 

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *