موعد اختبارات الكليات العسكرية والحربية وشروط وأماكن التقديماختبار القدرات للكليات العسكرية وموعد التقديم

على الرغم من أن اختبارات الكليات العسكرية من أصعب الإختبارات التي يمر بها الإنسان؛ إلا أنها السبيل الوحيد الذي يساعده في تحقيق ما يتمناه. هذا النوع من الإختبارات يخضع لمعايير شديدة وصارمة للغاية حتى يتم إختيار الذي يستحق حمل سلاح الجيش المصري من بين عشرات الآلاف الذين يقدمون سنويًا للإلتحاق بالكليات الحربية والعسكرية. وصُممت الإختبارات العسكرية على أن تتوافق مع شخصية وأسلوب حياة البطل المصري المقاتل في القوات المسلحة المصرية.

والآن موعد بدء التقديم للإلتحاق بالكليات العسكرية والحربية ويحتاج كل طالب إلى التعرف على نبذة مختصرة عن اختبارات الكليات العسكرية، وهذا هو موضوعنا الآن حيث يقدم لك موقع نبض مصر الكثير من التفاصيل والمعلومات الحصرية المنفردة عن اختبارات الكليات العسكرية وكيفية القيام بها وحساب نتيجتها، تابع معنا..

اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية وموعد التقديم

اختبارات الكليات العسكرية وموعد التقديم

مرحلة تلو الآخرى ورحلة أمل يعيشها الطالب من أجل الإلتحاق بالكلية العسكرية تبدأ من سحب الملف الخاص به والعودة للتقديم مرة آخرى وبعدها تبدأ مراحل اختبارات الكليات العسكرية واحدة تلو الأخرى، وخلال الفترة التي يُجرى فيها الإختبارات بالكلية الحربية حرص اللواء أركان حرب جمال إسماعيل وهو مدير الكلية الحربية مع مجموعة من رجال وقيادات الكلية الحربية أيضًا على متابعة الأمور المتعلقة بالطلبة بأنفسهم خلال الإختبارات التي يتم تقييمها بمنتهي النزاهة والشفافية.

وقد أصر اللواء أركان حرب جمال إسماعيل على أن تلك المعايير الصارمة الخاصة باختبارات الكليات العسكرية هي المفتاح الأساسي لفرز الطلاب المتميزين عن باقي الطلاب، وقد أشار في حديثه أيضًا أن عدم إختيار طالب لا يعني أن هذا الطالب سيء على الإطلاق، ولكن معايير الإختيار تحتاج إلى الأفضل دائمًا لأنهم سيكونوا رعاة مصالح الشعب فيما بعد وحماة الوطن.

هذا بالإضافة إلى أنه أشار إلى أن الطالب الذي يرغب في إجراء اختبارات الكليات العسكرية عليه أن يتعامل كطالب موجود بالفعل داخل الكلية الحربية وكمقاتل مستقبلي، لذا عليه حلاقة شعره مثل باقي الطلاب وأيضًا إتباع التلقينات والتعليمات الأمنية والإنتباه لخطواته وأفعاله جيدًا داخل مكتب تنسيق، وهذا لأنه يُعتبر من اللحظة الأولى من الطلاب ومُراقب جيدًا؛ لذا عليه أن يلتزم بمعايير الإنضباط والإمكانية على مواكبة إسلوب ونظام الحياة العسكرية المقبلة.

اختبارات الكليات العسكرية
موعد بدء اختبارات الكليات العسكرية

كما أضاف مدير الكلية الحربية في تصريحه أنه يُمكن للطلاب سحب الملفات الخاصة به من أسيوط والإسكندرية أيضًا وهذا حتى يُسهل على الطالب الإجراءات مؤكدًا أن هناك قومسيون طبي موجود حاليًا في الإسكندرية وهذا من أجل تخفيف التزاحم على مكتب التنسيق بالقاهرة، وأيضًا اختبارات الكليات العسكرية واحدة ولا يوجد فيها أى تعديل، لكن قد تختلف بعض الشيء بالنسبة لطلاب الكلية الجوية حيث يمرون أولًا بإختبار الكشف في المجلس الطبي لجوي حيث أن المقاتل في الأرض يختلف تمامًا عن المقاتل في السماء وفقًا للمعايير الطبية التي يجب أن تتوفر لدى الأخير.

مراحل الإلتحاق بالكليات العسكرية والإختبارات 

  • مرحلة سحب ملفات التقديم

وهذه هي أول مرحلة يمر بها الطلاب وتبدأ بتوجه الطالب إلى مكتب التنسيق القريب منه مع بطاقة هويته ومن الضروري أن تكون سارية، وبعد ان يدخل الطالب إلى مبنى التنسيق؛ تُعرض عليه بعض التعليمات والتوجيهات التي تساعده في تحديد مدى صلاحيته للإلتحاق بالكليات العسكرية.

وبعد أن يحصل الطالب على ملف الكلية الحربية الذي يُقدر ب100 جنيهًا مصريًا، يتم تسجيل كافة البيانات الموجودة بالكامل، وأيضًا يتم أخذ الوزن والطول الخاص بالطالب وطباعة الرقم السري على الكارت الخاص بالطالب.

ويتم سحب ملف التقديم للكليات العسكرية مرة واحدة فقط خلال العام وأيضًا من مكان واحد حيث يُسجل الطالب البيانات الخاصة به على شبكة خاصة للتنسيق بالكليات العسكرية.

  • مرحلة ملئ كراسة الشروط

بمجرد أن يستلم الطالب الكراسات الخاصة به يبدأ في مرحلة آخرى وهي تجميع الأوراق الخاصة به من شهادات الميلاد الخاصة بافراد عائلته من الدرجة الأولى والقيد العائلي للوالد وجد الوالد وجد الوالدة، وإضافة إلى لك صور لمؤهلات التي حصل عليها مع صور مؤهلات كل من عماته وأعمامه وأخواله وخالاته من الدرجة الأولى وإرفاقه بالكراسة الأولى.

بعد ذذلك يحتاج الطالب إلى تسجيل البينات في الإستمارة الإلكترونية على موقع مكتب التنسيق للكلية الحربية؛ وبعد الإنتهاء يتم طباعتها وتسلميها مع الملف الورقي في الموعد المحدد له على الصفحة الأولى بالكراسة. كما ينصح مسئول مكتب التنسيق بضرورة الإستماع لفيديو ملئ الإستمارة جيدًا وإتباع التعليمات الموجودة به ويُحذر أيضًا من الشطب أو عمل أى علامة مميزة حتى لا يقع الطالب في أى خطأ أثناء التسجيل.

  • اختبار السمات الشخصية

من خلال هذا الإختبار يتم التعرف على قدرة الطالب على التكيف مع النظام والحياة العسكرية والتأكد من رغبته الحقيقة في أن يكون عضو من حماة الوطن، وأيضًا هذا الإختبار يساعد المسئولين في الـتأكد من أن رغبته هذه ليست ناتجة عن ضغوط من الآخرين.

هذا بالإضافة إلى أنه ضمن اختبارات الكليات العسكرية التي تساعد في قياس مدى قدرة الطالب على تحمل متطلبات الحياة والنظام العسكري وكيفية التصرف في المواقف التي يتعرض لها.

بمجرد أن يُقدم الطالب طلب الإلتحاق يتم إختياره على الفور لكن بشرط أن ينلك الطالب الأدوات الكتابية المطلوبة لأداء الإختبار وهي قلم جاف أزرق.

وعند نجاح الطالب في أداء هذا الإختبار من  يتم إرسال رسالة نصية له؛ وعلى الطالب أن يدون اليوم المحدد للكشف الطبي والمكان، وإذا لم يحصل الطالب على هذه المعلومات من الرسالة النصية فيمكنه الإستعلام من الرقم 16683.

 اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية
  • اختبار المستوى الطبي

ثاني اختبارات الكليات العسكرية والهدف منه هو تحديد مدى اللياقة البدنية للطالب أى التأكد من أنه لائق بدنيًا كطالب لإحدى الكليات أو المعاهد العسكرية، ويعلم الطالب بهذا الإختبار عن طريق الرسالة الصوتية التي أرسلت إليه على الهاتف بعد نجاحه في الإختبار الأول.

يكون هذا الإختبار تحت قيادة قومسيون طبي خاص ولا يخضع لأى مقاييس طبية مدنية كانت أو عسكرية، لذا لا يحتاج الطالب إلى إجراء الفحوصات والإختبارات والتحاليل الطبية من الخارج لأن القومسيون الطبي لا يعترف بها بأى شكل من الأشكال. أما الطلاب المُرشحين للكلية الجوية فيتم إختيارهم بعد إجراء إختبارهم في المجلس الطبي الجوي.

من الضروري أن يحتفظ الطالب ببطاقة هويته وبطاقة التردد الخاص به أثناء إجراؤه للكشف الطبي، ويُجرى هذا الكشف وفقًا للمعايير المعمول بها داخل القوات المسلحة وأيضًا وفقًا للمستويات الطبية المطلوبة داخل كل كلية.

وبعد الإنتهاء من أداء الإختبار تُعلن هيئة الكشف الطبي نتيجة الإختبار وعلى الطالب المتواجد بمكان الكشف ولا يغادر قبل معرفة النتيجة وموعد اختبار اللياقة البدنية.

اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية وشروط الالتحاق

ولا تنسي أيضًا التعليمات التالية قبل أداء إختبار الكشف الطبي:

  1. تأكد من أن اللياقة البدنية في مصلحتك أنت لذا الطالب الذي لا يحقق مستوى اللياقة المطلوب منه في أى كليةأو معهد عسكري لن يتمكن من الإستمرار في الكلية.
  2. لا تتناول اى وصفة طبية أو دواء قد يغير من تشخيص القومسيون الكبي أو من نتيجة التحاليل والإختبارات وسوف تعتبر أنت المسئول عن ذلك.
  3. إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية من قبل أو مصاب بمرض ما لفترة طويلة فعليك شرح ذلك للقومسيون الطبي أثناء عرضك على اللجنة المتخصصة.
  4. تأكد من نظافة الأذن جيدًا قبل أن تخضع لإختبارات الكشف الطبي.
  5. الطلبة الحاصلين على تقدير 92% فيما فوق لهم أحقية بالخضوع للكشف بالنظارة لصالح الكلية الفنية العسكرية وكلية الطب بالقوات المسلحة.
  6. لا يُعترف بأى تحاليل أو إختبارات من خارج القومسيون الطبي العسكري، لذا ليس مصرح لك بأخذ تحاليل أو إختبارات طبية معك.
  • الإختبارات الرياضية

وهو الإختبار الثالث من مجموعة اختبارات الكليات العسكرية ويشمل على بعض الإختبارات الرياضية التي يخضع لها الطالب في شتى المجالات والأنشطة الرياضية ويتم تقييمها من قبل فريق متخصص من مدربي الكليات والمعاهد الحربية.

التزم بالتعليمات التالية أثناء أداء الإختبارات الرياضية:

  1. عليك التواجد على الباب رقم 5 في الموعد المحدد أى في تمام الساعة السادسة صباحًا في اليوم المحدد لأداء الإختبار.
  2. التزم بإرتداء الزي الرياضي وهي “فانلة وشورت وحذاء خفيف وشراب”.
  3. عليك ارتداء المايوه في قفزة الثقة والسباحة.
  4. الدرجة النهائية لهذه الإختبارات 200 وعليك الحصول على 100 على الأقل من هذه الإختبارات حتى تتمكن من النجاح.
  5. قد يتمكن الطالب من الحصول على درجات أعلى للتفوق الرياضة ولكن يشترط تواجد الشهادة الأصلية للبطولات التي حصل عليها الطالب من قبل في الأنشطة الرياضية المختلفة، حيث يحصل الطالب الحاصل على بطولات دولية على 20 درجة إضافية، والطالب الحاصل على بطولات على مستوى الجمهورية يحصل على 15 درجة إضافية، بينما الطالب الحاصل على بطولات المحافظة فيحصل على 10درجات إضافية فقط.

أولًا اختبار 1500 متر 

بدايةً يقف الطلبة على خط البداية وبمجرد إطلاق إشارة البدء يبدأ الجميع بالجري في الخط الخاص به لمسافة 1500 متر فقط بشرط أن يجري الطالب عن طريق أسفلتي وليس من المسموح أن يجري الطالب على الأرصفة، ولا تنسى عليك الإلتزام بخط السير المحدد لك أثناء الجري.

إذا تعرض الطالب للوقوع عليه النهوض بشكل سريع واكمال الجري في مساره وللأسف لن يتوقف الزمن أو يتم إعادة الإختبار للطالب مرة آخرى.

في خط النهاية يُمنح للطالب كارت مُسجل عليه زمن الدخول ويتم ترجمته إلى درجات أى أن جري 1500 م يعادل 40 درجة.

اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية والمعايير المطلوبة للتقديم

ثانيًا: اختبار الجري لمسافة 100 متر:

وهذا من ضمن اختبارات الكليات العسكرية الرياضية ومن شروط الاختبار أن يتخذ الطالب وضعية الإستعداد خلف خط البداية في المساحة المخصصة له. يقول الضابط كما يلي “خذ مكانك ثم استعد ثم صفارة الجري”. وبمجرد أن يسمع الطالب صفارة الجري بأقصى سرعة بدون توقف وهذا في الساحة المخصصة له إلى أن يصل لخط النهاية.

طريقة حساب النتيجة:

يتم تسجيل الزمن الذي يتخذه الطالب منذ بدء إشارة البدء حتى أن يصل إلى خط النهاية بالثواني وبعد ذلك يتم تحويله إلى درجات حيث أن الجري 100 م يعادل 10 درجات.

ثالثًا: اختبار التوازن

لأداء هذا الإختبار على الطالب الوقوف خلف عارضة التوازن وبمجرد إعطاء إشارة البدء يصعد الطالب على العارضة المائلة وبعدها يتحرك في خط مستقيم إلى نهاية العارضة وبعد ذلك يعود مرة آخرى في خط مستقيم وينزل من العارضة المائلة.

يُجرى هذا الإختبا مرة واحدة فقط، وإذا وقع الطالب من على عارضة التوازن سيعتبر مقصرًا في الإختبار. ويتم حساب نتجة هذا النوع من اختبارات الكليات العسكرية الرياضية عن طريق تسجيلها ب “مضي| قصر” والتقدير مضي قصر الدرجة 10.

رابعًا: اختبار العقلة

يتركز الطالب أسفل العقلة وعندما يُعطي المدرب العسكري الإشارة للبدء في التعلق؛ يقوم الطالب بالتعلق على العقلة وقبضة يده لأعلى وللخارج، ويشد الطالب ذراعيه على العقلة ليرفع جسمه بالكامل وتأكد من وصول ذقنه فوق عارضة العقلة.

على الطالب تكرار هذا الأداء لأكثر من مرة كما يُطلب منه. وأثناء حساب نتيجة هذا الإختبار يقوم المدرب بحساب عدد مرات الشد الصحيحة أثناء الأجاء ويتم تحويلها إلى درجات ويحصل الطالب على 40 درجة على الأقل.

اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية

خامسًا: اختبار البطن

يتخذ الطالب وضعية الرقود على الظهر وبعدها يُثني الركبتين بحيث تكون مضمومتين، وبعد ذلك يُشبك الطالب أصابع يديه مع تقتطع الإبهامين ويضعهما على أعلى الصدر  وتأكد من ملاصقة اكوعين للجذع طوال فترة الإختبار. وعندما يحصل الطالب على إشارة البدء يقوم بثني الجذع أمامه للوصول لوضع الجلوس حيث يلمس الساعدين أعلى الركبتين وبعدها يعود مرة آخرى.

وعلى الطالب أداء هذا الإختبار أكبر عدد ممكن من المرات في زمن 90 ثانية فقط. يتم تسجيل عدد المرات التي يؤديها الطالب خلال 90 ثانية وبعد ذلك يتم ترجمتها إلى درجات أى 40 درجة خلال 90 ثانية.

اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية

سادسًا اختبار الضغط

على الطالب إتخاذ وضعية الإنبطاح المائل على الأرض ويشترط أن يكون جسمه مفرودًا على استقامة واحدة وليس به تقوس أو ثني لأسفل أو أعلى، أيضًا احرص على أن تكون الذراعين مفرودتين وعلى مسافة إتساع الصدر والنظر إلى الأمام.

يضع المدرب يده على الأرض وبمجرد أن يُعطي إشارة للطالب للبدء، على الطالب أن يُثني ذراعيه للمس قبضة يد المعلم بصدره وبعدها الرجوع إلى الوضع الإبتدائي مرة آخرى. وعلى الطالب أداء أكبر عدد ممكن من المرات في زمن 60 ثانية فقط.

ولحساب نتيجة هذا الإختبار على الطالب أن يُسجل عدد مرات الأداء الصحيحة التي قام بها خلال هذه المدة وبعدها يتم ترجمتها إلى درجات أى 40 درجة خلال ال 60 ثانية.

اختبارات الكليات العسكرية
كيفية اداء اختبارات الكليات العسكرية

سابعًا: اختبار قفزة الثقة

وقفزة الثقة تعد من أهم اختبارات الكليات العسكرية الرياضية، لذا عدم نجاح الطالب في أداء هذا الإختبار من المرة الأولى خلال ثلاث ثواني يتعرض لفشل والرسوب في الإختبارات التي قام بها من قبل ولن يتمكن من إكمال الإختبارات المتبقية.

ومن شروط أداء هذا الإختبار  أن يقفز الطالب من إرتفاع 7.5 متر، ويعتبر هذا الإختبار من الشروط الأساسية للقبول بالكليات أو المعاهد العسكرية والحربية، لذا يُمنح للطالب فرصة واحدة للقيام بهذا الإختبار ولمدة ثلاث ثواني فقط لا أكثر وفي حالة تأخر الطالب عن أداء هذا الإمتحان يعتبر مقصرًا ولا يُسمح له بإكمال باقي الإختبارات.

على الطالب أداء هذه القفزة بطريقة عمودية ويحرص على أن يكون الجسم مستقيم ومعتدلًا غير مسموح للطالب لمس أى منطقة أو جزء من أجزاء الجسم أثناء القفزة عدا القدمين فقط.

ويتم تسجيل نتيجة هذا الإختبار ب “مضي | قصر” وليس هناك فرصة لإعادة أداء هذا الإختبار لأى سبب كان

 اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية

ثامنًا: اختبار السباحة

يقف الطالب على حافة حمام السباحة ويقوم المدرب بالنداء كما يلي ” خذ مكانك وبعدها يُطلق صفارة البدء”، وبمجرد أن يسمع الطالب إشارة البدء ثم يقوم للقفز في الماء بشكل سريع ويواصل السباحة بدون توقف في خط مستقيم وفي المساحة المخصصة له فقط إلى أن يصل إلى خط النهاية.

يتم تسجيل المدة الزمنية التي استغرقها الطالب في السباحة منذ أن أُعطي إشارة البدء إلى أن يصل إلى خط النهاية بالثواني وبعد ذلك يتم ترجمة عدد المرات بالدرجات كما يلي 20 درجة .

 اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية
  • اختبار قياس القدرات النفسية للطالب

ويتم إجراء هذا النوع من اختبارات الكليات العسكرية تحت إشراف لجنة متخصصة من مركز الشئون النفسية للقوات المسلحة، ويساعد هذا الإختبار في التعرف على قدرة الطالب النفسية في التعامل مع المواقف المختلفة الطارئة التي قد يتعرض لها أثناء حياته العسكرية.

يتم تحديد موعد محدد للطالب لإجراء إختبار المعلومات العامة عن مصر بمجرد أن ينتهي من أداء إختبار القدرات النفسية.

  • اختبار المعلومات العامة عن مصر

وهذا أيضًا يعد ضمن اختبارات الكليات العسكرية الهامة حيث يتم إختبار مدى معرفة وثقافة الطالب عن وطنه جمهورية مصر العربية.

وبعد ذلك يخضع الطالب أيضًا لإختبار الشخصية أو ما يُعرف بالهيئة.

 اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية
  • الإختبار الشخصي “الهيئة”

على الطالب الحضور في الموعد المحدد له وغير مسموح له بالتأخر أو التخلف عن الموعد، وهذا النوع من اختبارات الكليات العسكرية يساعد في إختيار أفضل العناصر التي يُمكن أن تلتحق بالنظام والحياة العسكرية والتي تتوفر فيها سمات شخصية معينة كما يلي:

السمات الشخصية الواجب توافرها في الطالب العسكري

  • تمتع الطالب بلياقة بدنية عالية تساعده في نجاحه في عمله وأداء المهام المطلوبة منه بشكل سريع.
  • قدرته على التصرف في المواقف الطارئة المختلفة التي يتعرض لها وتمتعه بقوة شخصية.
  • أن يكون على قدر من الثقافة ويدرك الكثير من المعلومات العامة التي قد تساعده فيما بعد في حياته العسكرية.
  • التأكد من رغبة الطالب في الإلتحاق بالحياة العسكرية والحربية وأنه يرغب فيها دون ضعط من أحد.

يتم هذا الإختبار وفقًا لمجموعة من المعايير والشروط والقوانين المنظمة والتي تتناسب أيضًا مع الإحتياجات الخاصة بالقوات المسلحة في الفروع المختلفة.

 اختبارات الكليات العسكرية
اختبارات الكليات العسكرية
  • اختبار العرض الطبي العام

ويهدف هذا الإختبار إلى إجراء مجموعة من الفحوصات والإختبارات العامة على مجموعة عشوائية من الطلاب بواسطة لجنة مختلفة من القومسيون الطبي لإجراء الكشف وعمل التحاليل المعملية بشكل حديث.

المعايير العامة للقبول بالمعاهد والكليات العسكرية

صرح أركان حرب جمال إسماعيل مدير الكليات الحربية عن المعايير الواجب توافرها من أجل قبول الإلتحاق بأحد الكليات أو المعاهد العسكرية، من بينها أن يكون الطالب لملتحق غير متزوج أو سبق له الزواج، أيضًا يشترط ألا يكون الطالب قد فُصل مسبقًا من أى كلية أو معهد عسكري أو مدرسة عسكرية.

من بين شروط قبول الإلتحاق بالكليات العسكرية أيضًا ألا يكون الطالب قد أُعفى مسبقًا من الخدمة العسكريةلعدم اللياقة الطبية، ومن الضروري ألا يقل طول الطالب الملتحق بالكلية عن 170 سم، أما الكلية الجوية فالحد الأدني لطول الذكور فيها 158 سم.

ويُشترط أيضًا أن يكون الطالب لائق طبيًا ويتمتع بكافة الشروط والمعايير الطبية اللازمة. وقد أكد جمال إسماعيل في تصريحه أنه لا وساطة إطلاقًا للقبول بأحد الكليات أو المعاهد العسكرية وفقط الطالب المؤهل هو من يحصل على فرصته لخدمة وطنه.

مراحل اختبارات الكليات العسكرية والكلية الحربية بالفيديو

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *