جماليات العمارة الإسلامية حول العالم.. مآذن فريدة لمساجد عتيقة - نبض مصر

0 تعليق ارسل تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في بوابة نبض مصر نقدم لكم اليوم جماليات العمارة الإسلامية حول العالم.. مآذن فريدة لمساجد عتيقة - نبض مصر

يعد بناء المساجد وإعمارها وتهيئتها للمصلين، أمر شغل العديد من مهندسى التصميم والتشييد لذا حرصوا على  ابتكارو جهات متنوعة للمساجد ذات زخارف إسلامىة معمارى فريد  حرصًا على أن تكون لها طرازها المميز، وحسبما رصد موقع براين الأمريكى صورا لأجمل المساجد فى العالم من حيث البناء والشكل المعمارى والحضارة والزخارف الإسلامية.

يعد المسجد الأكبر والأكثر شهرة على مستوى العالم، فضلًا عن أنه أكثر المساجد قداسة في الاسلام، ويستوعب الحرم المكى أكثر من مليونى زائر.

وقد راعت حكومة خادم الحرمين الشريفين، الناحية الجمالية في كل لمسة من لمسات العمل الفني في التوسعة، فشملت أهم عناصر وصناعات وحرف الزخرفة على أحدث التقنيات الحديثة في المآذن والقباب والأروقة والأعمدة والجدران وفي الأسقف والأرضيات وفي السلالم والأقواس والنوافذ والأبواب ومزجت بين العمارة السعودية الأولى وتوسعة خادم الحرمين الشريفين فشمل التوسعة مئذنتين جديدتين بارتفاع تسع وثمانون متراً، وهما متشابهتان تماماً في المواد المستخدمة والتصميم مع المآذن .

من أهم المساجد الإسلامية الكبرى في مصر والعالم الإسلامي على الإطلاق، أقامه جوهر الصقلى، قائد الخليفة المعز لدين الله الفاطمى، ليكون جامعا ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطميين، وكان بناؤه في اعقاب فتح جوهر لمصر في 11 شعبان سنة 358 هـ /يوليو 969م. حيث وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358 هـ لتكون العاصمة ومدينة الجند غربي جبل المقطم ، ووضع أساس قصر الخليفة المعز لدين اللَّه وحجر آساس الجامع الأزهر في 14 شعبان سنة 359هـ / 970م.

مسجد قرطبة في الاندلس، يوحى بكثير من الإبداع المعمارى، والتسامح الدينى، بالعودة للقرن الرابع، كان هذا المسجد كنيسة، ولكن بعد مئات السنين فى القرون الوسطى، قتحول إلى مسجد، وبعد ثمانية قرون عاد مرة أخرى ليكون كنيسة، وفى الواقع هذا المسجد فى غاية الجمال والروعة.

يُعد جامع الشيخ زايد الكبير، أحد أكبر المساجد فى العالم ومن أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية.

 

يتميز الجامع بعدد كبير من القباب تصل إلى 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، كما تُزيّن الجامع ثريات مطعّمة بذهب عيار 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيته أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم،  كما تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم.

 

 


المسجد الحرام بمكة

 

 

الجامع-الأزهر

المسجد الأزهر فى مصر 

 

 

 

9

مسجد قرطبة في الاندلس ابداع معمارى وتسامح دينى

 

 

 


2

مسجد الشيخ زايد الكبير بأبو ظبي

 

 

al_hassan_ii_mosque__5YVSW

مسجد الحسن الثاني في كازابلانكا بالمغرب

4

مسجد قل شريف فى روسيا

a3afb2a2-bb02-448c-a88f-e618b947c34a

مسجد أحمد بن طولون
 

1111

مسجد نصير الملك  فى شيراز
 

5

 

مسجد شيان الكبير بالصين


6

مسجد فيصل فى إسلام أباد

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق