إعادة مباراة بيراميدز وسموحة تثير الجدل.. رابطة الأندية تصدر قرارا وتعدله.. «السماوي» يطالب بتنفيذ اللائحة.. ومدرب سموحة ينتقد القرار - نبض مصر

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في بوابة نبض مصر نقدم لكم اليوم إعادة مباراة بيراميدز وسموحة تثير الجدل.. رابطة الأندية تصدر قرارا وتعدله.. «السماوي» يطالب بتنفيذ اللائحة.. ومدرب سموحة ينتقد القرار - نبض مصر

أصبحت إعادة مباراة سموحة وبيراميدز الشغل الشاغل لمحبي وعشاق كرة القدم ما بين مؤيد ومعارض لقرار رابطة الأندية المحترفة كما انتقد الناديين أنفسهما هذا القرار. 

ورغم إعادة المباراة غدا الثلاثاء بالجزء المتبقي منها إلا أن الناديين أعلنا رفضهما لقرار فكل منهما له وجهة نظره في رفض القرار لكن المباراة كانت حائرة بين ثلاثة قرارات بناء على اللائحة حيث تم إعلان قرار عقب المباراة بإعادة المباراة كاملة وهو ما لاقى اعتراضا شديدا من نادي بيراميدز حتى تم إعلان القرار الأخير بالمباراة وهو أيضا بناء على لائحة الاتحاد الدولي. 

 اندلاع حريق باستاد الإسكندرية

وتوقفت مباراة بيراميدز وسموحة التي أقيمت مساء الجمعة الماضي بعد اندلاع حريق بـ استاد الإسكندرية، حيث ملأ الدخان أجواء الملعب، واشتعلت النيران بكابلات غرفة التحكم المقصورة الرئيسية للملعب وانطفأت الإنارة بأغلب جوانب الاستاد وأصبحت غير كافية لإدارة المباراة. 

كما أدى ماس كهربائي بغرفة التحكم إلى اندلاع حريق بغرفة التحكم.

إلغاء مباراة بيراميدز وسموحة

وقرر الحكم محمد سلامة إلغاء مباراة سموحة وبيراميدز بعد اندلاع الحريق.

واستمر توقف المباراة ٣٨ دقيقة، وأخطر أمن استاد الإسكندرية محمد سلامة، حكم مباراة سموحة وبيراميدز بعدم إمكانية تشغيل برج الإضاءة المتضرر بالحريق الامر الذي أدى إلى إلغاء المباراة

قرار الرابطة بإعادة مباراة بيراميدز وسموحة

وأصدرت لجنة المسابقات برابطة الأندية المحترفة، قرارها بشأن مباراة بيراميدز وسموحة عقب المباراة قبل تغييره مساء أمس الأحد.

وأصدرت الرابطة بيانا جاء مضمونه على النحو التالي:

مادة ٤٢ في اللائحة تنص على إعادة المباراة حال إلغائها لظروف قهرية وهو ما تنطبق عليها الحالة، أما بالنسبة للإنذارات والطرد يتم احتسابهم بشكل طبيعي بمعنى أنه في حالة إن كانت المباراة التالية للفريقين بيراميدز وسموحة مثال لن يلعب الهاني سليمان في المباراة، أما في حالة لعبها لاحقا فسيتم إيقافه في المباراة التالية أيا كان الفريق الذي سيواجه سموحة - كما حدث مع محمد شحاتة- وبالنسبة للاعبين الذين كانوا موقوفين قبل المباراة فسيستمر إيقافهم في المباراة أيا كان موعد إقامتها.

ملحوظة أثناء إعادة المباراة سيبدأ الفريقان المباراة كاملين بـ 11 لاعبًا ولن يلعب سموحة على سبيل المثال منقوصًا.

اقرأ أيضا

بعد قرار إعادة المباراة، هل يذهب بيراميدز إلى الإسكندرية لمواجهة سموحة؟

بيان بيراميدز 

واصدرت بيراميدز بيانا عقب قرار الإعادة والذي جاء كالتالي: 

"أكد الدكتور أحمد الوشاحي المستشار القانوني لنادي بيراميدز إف سي، أن ما وقع من أحداث خلال مباراة النادي مع سموحة باستاد الإسكندرية يقع ضمن مسئوليات الفريق صاحب الأرض والملعب، ومسئوليته القانونية هنا مسئولية مفترضة لا يمكن نفيها بإثبات عدم ارتكاب ثمّة خطأ.

أضاف أنّ ما حدث في المباراة يندرج ضمن الحالات التي توجب اعتبار الفريق صاحب الملعب مهزومًا بنتيجة 2/صفر، وليس ضمن حالات الظروف القهرية التي يترتب عليها إعادة اللقاء، وعليه، وفقا للائحة المسابقات، يجب اعتبار فريق سموحة مهزومًا واعتبار نادي بيراميدز فائزًا بنتيجة 2/صفر، مشددا على أن الحالة واضحة تماما وبسيطة ولا يوجد بها أي تعقيد أو تضارب أو اجتهاد ولا تحتاج لأي تفسيرات أخرى، والحالة هي انقطاع التيار الكهربائي وطبقا لنص اللائحة لا تعد ظرفا قهريا.

وشدد على أن السبب وراء إلغاء المباراة هو انخفاض الإضاءة في المباراة وكذلك انقطاع التيار الكهربائي، وليس الظروف القهرية، حيث أنّ أحد أعمدة الإضاءة في الاستاد تعطل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وترتب على ذلك أن أصبحت الرؤية في الملعب غير ممكنة وتظهير "خيالات" بسبب ضعف الإضاءة.

قال المستشار القانوني، إنه وبناءً على ما حدث من وقائع ثابتة، طالب نادي بيراميدز رسميا اعتبار نادي سموحة مهزومًا في المباراة واعتبار النادي فائزًا بنتيجة 2/صفر وفقًا للفقرة الثالثة/أ من المادة 42 من لائحة المسابقات، والتي تنص على أنه في حالة انقطاع التيار الكهربائي لمدة "٤٥" دقيقة متصلة أو متقطعة في المباريات التي تلعب تحت الأضواء أو في حالة انخفاض الإضاءة بما لا يمكن حكم المباراة من استكمال المباراة يعتبر الفريق صاحب الملعب مهزوما بنتيجة ٢ / صفر أيا كانت نتيجة اللقاء، ولا يعتبر انقطاع التيار الكهربائي ظرفا قهريا.

ecaef9bbea.jpg
حريق استاد الإسكندرية، البديل نيوز

مباراة بيراميدز وسموحة

وقال فرج عامر رئيس نادي سموحة، إن قرار إعادة مباراة سموحة وبيراميدز في صالح الكرة المصرية.

وأضاف فرج عامر خلال تصريحات لبرنامج ملعب الشمس مع الإعلامي مجدي عبد الغني: موافق على قرار إعادة مباراة بيراميدز وسموحة، ونعترف أن هناك أخطاء تحكيمية كبيرة في الدوري الممتاز هذا الموسم.

قرار مخالف للائحة

وتابع: نعرف أن قرار إعادة مباراة بيراميدز وسموحة عكس اللوائح لكننا موافقون على هذا القرار.

وأردف: لا أعلم موقف بيراميدز من لعب المباراة بعد قرار إعادتها، وأيا كان قرار رابطة الأندية نحن موافقون عليه

وواصل: ما حدث في مباراة بيراميدز وسموحة قضاء وقدر، وفي حال صدور قرار بخسارتنا لم نكن نحتج على هذا القرار

وأشار إلى أنه: "بالنسبة لحادث استاد الإسكندرية أولا الملعب احنا بنأجره زينا زي الاتحاد السكندري وكل أندية الاسكندرية وملناش علاقة به أو بتشغيله أو بصيانته، وليس من المنطق لا قدر الله أننا نكون مسئولين عن مؤسسة ملك الدولة، حدث حريق والحريق ظروف أو قوة قهرية وهذا لا يحتاج إلى تفسير".

خبير لوائح: من حق بيراميدز المطالبة باحتساب نقاط مباراة سموحة لصالحه

وعلق نهاد حجاج خبير اللوائح، على أحداث مباراة سموحة وبيراميدز التي جمعت الفريقين مساء الجمعة في الدوري الممتاز.

وقال نهاد حجاج في مداخلة تليفونية مع الإعلامي محمد فاروق عبر برنامج "البريمو" المذاع عبر فضائية "ten": "لابد من إعادة صياغة اللوائح الرياضية من جديد".

وأضاف: "من حق بيراميدز المطالبة باحتساب نقاط مباراة سموحة لصالحه، خاصة وأن لائحة المسابقات لم توضح ما هي الظروف القهرية".

واختتم حديثه قائلا: "تقرير مراقب المباراة سيحسم موقف لقاء بيراميدز وسموحة".

تقرير مباراة بيراميدز وسموحة 

وأكد طلال عبد اللطيف، خبير اللوائح أنه كان يجب على رابطة الأندية والاتحاد المصري لكرة القدم مراجعة تقرير حكم مباراة سموحة وبيراميدز، التي لم تُستكمل، قبل اتخاذ القرار في موقفها.

وقال طلال عبد اللطيف في تصريحات تليفزيونية: "ما يحدده حكم المباراة هو ما يحدد موقف المباراة.. وكان على اتحاد الكرة ورابطة الأندية مراجعة تقرير حكم ومراقب المباراة أولًا قبل الإعلان عن موقف المباراة".

وأضاف: "الحريق ضمن الظروف القهرية مثل البرق والهزات الأرضية، وهناك حريق في المباراة، ولكن الظرف القهري كان من الشوط الثاني، لذا لا يجب إعادة المباراة، بل يجب استكمال المباراة فقط.. هنا نخاطب نص اللائحة".

وتابع: "بيراميدز كانت لديه فرصة أن يستكمل المباراة بـ 10 لاعبين، لماذا تتكرر المباراة بـ 11 لاعبًا من فريق سموحة؟ اللائحة يجب أن يُعاد وضعها من جديد".

وأكمل: "يجب لعب ما تبقى من المباراة فقط، ولا يمكن إعادة المباراة، لائحة الاتحادين السعودي والدولي لكرة القدم تنص على ذلك، وأطالب بتعديل لائحة المسابقات المصرية.

وأتم طلال عبد اللطيف تصريحاته قائلًا: "اللائحة في صف نادي بيراميدز في حالة واحدة إذا اعتبرنا أن انقطاع التيار الكهربائي في المباراة ليس ظرفًا قهريًّا، وهنا يجب مراجعة تقرير حكم المباراة، وتشكيل لجنة هندسية لمراجعة الإستاد".

إعادة مباراة بيراميدز وسموحة

وأعلنت رابطة الأندية قرارها الرسمي في مباراة بيراميدز وسموحة التي تم إلغاؤها بسبب حريق استاد الإسكندرية في الدوري المصري مساء أمس الأحد استكمال المباراة غدا الثلاثاء من حيث توقفت في الدقيقة 49 من عمر اللقاء بنفس القرارات الإدارية.

67c3cabf1d.jpg

وأبدى مسئولو نادي بيراميدز غضبهم الشديد من قرار لجنة المسابقات برابطة الأندية المحترفة بشأن مباراة بيراميدز وسموحة، التي قرر حكم المباراة إلغاءها بسبب اندلاع حريق بغرفة المحولات الكهربائية في استاد الإسكندرية الذي استضاف اللقاء.

وأكد مصدر داخل نادي بيراميدز أن فريقه يستحق نقاط المباراة باعتباره فائزا بثنائية نظيفة حسب اللائحة وليس إعادة الجزء المتبقي من المباراة.

وأبدى مسئولو نادي بيراميدز غضبهم الشديد من قرار لجنة المسابقات برابطة الأندية المحترفة بشأن مباراة بيراميدز وسموحة، التي قرر حكم المباراة إلغاءها بسبب اندلاع حريق بغرفة المحولات الكهربائية في إستاد الإسكندرية الذي استضاف اللقاء.

وأكد مصدر داخل نادي بيراميدز أن فريقه يستحق نقاط المباراة باعتباره فائزا بثنائية نظيفة حسب اللائحة وليس إعادة الجزء المتبقي من المباراة.

تعليق ساخر من جدو "عالم سمسم"

وأطلق محمد ناجي جدو المدرب العام لفريق الكرة بنادي بيراميدز تعليقا ناريا على قرار لجنة المسابقات برابطة الأندية المحترفة بشأن مباراة بيراميدز وسموحة

وقال محمد ناجي جدو عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: عملنا اجتماع النهارده مع اللاعبين واتفرجنا على فريق زد وحللناها وقولنا للاعبين نقط القوة والضعف لفريق زد وبنحضر اللاعبين في التمرينات اللي فاتت لماتش زد.

وتابع محمد ناجي جدو: فجأة يطلع قرار يقولك اطلع على برج العرب عشان تلاعب سموحة شوط وارجع!! عالم سمسم.

سموحة ينتقد استكمال مباراة سموحة وبيراميدز

انتقد مدرب سموحة أحمد سامي قرار رابطة الأندية المصرية باستكمال ما تبقى من لقاء الفريقين مساء الثلاثاء المقبل في الجولة 28 للدوري.

وقال أحمد سامي المدير الفني لفريق سموحة، عبر قناة "أون تايم سبورتس" إن ما حدث تفسير للائحة الدوري وفقا للأهواء موضحا أنه تخرج من كلية الحقوق ويعلم القانون جيدا.

وأضاف: "اللائحة لا تشمل على الإطلاق استكمال المباراة، بل يجب إعادتها منذ البداية لأن ما حدث ظرف قهري".

ونقدم لكم من خلال موقع (البديل نيوز)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق